Untitled Document

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { بَلِّغُوا عَنِّي وَلَوْ آيَةً ... }

جديد الموقع :

14 المنطوق والمفهوم ، تعريف المنطوق وأقسامه ، دلالة الاقتضاء ودلالة الإشارة => سلسلة موضوعات من كتاب مباحث في علوم القرآن ۞ 15 فصل في النجاسات => سلسلة دراسة نصية في كتب الفقه ۞ إذا لبست المرأة ثوباً يبين معالم جسدها من ظهر وأكتاف فهل هذا حلال أم حرام؟ => حجاب المرأة وعورتها ۞ ما هي الأحاديث والآيات التي توجب تغطية الوجه عند المرأة مع الكفين => حجاب المرأة وعورتها ۞ إذا أخطأ الإمام في قراءته ولم يرد عليه من الرجال أحد فهل يرد عليه أحد النساء؟ => حجاب المرأة وعورتها ۞ إذا سافرت المرأة للخارج فما حكم كشف الوجه؟ => حجاب المرأة وعورتها ۞ ما الذي يجوز للمراة أن تكشفها لمحارمها لأنه في البيوت كثر التكشف أما المحارم؟ => حجاب المرأة وعورتها ۞ هل يجوز للمرأة المتزوجة أن تلبس اللبس الخفيف كالشلحة وهي جالسة مع أبيها وإخوانها؟ => حجاب المرأة وعورتها ۞ ما هو التبرج؟ ما حكم تبرج النساء عند الأجنبي في الأسواق والبيوت عند أخ الزوج وبعض الأعمام والأخوال؟ => حجاب المرأة وعورتها ۞ ملابس فتياتنا هذا الزمان من جعلها جذابة ولا نقدر على غض البصر فما توجيهكم؟ نصيحة للفتيات في اللباس والحجاب؟ => حجاب المرأة وعورتها ۞


بلوغ المرام شرح الشيخ محمد صالح العثيمين

المادة

بلوغ المرام شرح الشيخ محمد صالح العثيمين
447 زائر
15-07-2014 05:15

اضغط هنا لشرح الكتاب

بلوغ المرام من أدلة الأحكام شرح الشيخ محمد صالح العثيمين

كتاب من تأليف الإمام الحافظ أبي الفضل أحمد بن علي بن محمد الكناني الشافعي المعروف بابن حجر العسقلاني المتوفى سنة (852هـ) - رحمه الله تعالى -.

اشتمل هذا المتن على أصول الأدلة الحديثية للأحكام الشرعية. حيث كتب في مقدمة الناشر: "حرره مؤلفه تحريراً بالغاً، ليصير من يحفظه من بين أقرانه نابغاً ويستعين به الطالب المبتدي، ولا يستغنى عنه الراغب المنتهي."

بلغ مجموع أحاديث هذا المتن (1596) حديثاً.

لهذا المتن ميزات كثيرة، انظر شيئاً منها في كتاب " الروض البسام من ترجمة بلوغ المرام ومؤلفه الإمام " للشيخ حسن بن صديق حسن خان. نشرته دار الصميعي في الرياض سنة (1411هـ).

وقد امتدح هذا الكتاب الكثير من العلماء ومن أبرزهم الشيخ ابن باز والشيخ ابن عثيمين وقد قيل فيه متن زاد وبلوغ كافيان في نبوغ. والمقصود هنا بالزاد هو زاد المستقنع ويجدر بطالب العلم أن تحتوي مكتبته على هذا الكتاب وإن حفظه فهو أحسن لما ألف فيه من الشروح سائلا الله المولى العظيم أن يحفظ علماء المسلميــن .

   طباعة