Untitled Document

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { بَلِّغُوا عَنِّي وَلَوْ آيَةً ... }

جديد الموقع :

ما هو التبرج؟ ما حكم تبرج النساء عند الأجنبي في الأسواق والبيوت عند أخ الزوج وبعض الأعمام والأخوال؟ => حجاب المرأة وعورتها ۞ ملابس فتياتنا هذا الزمان من جعلها جذابة ولا نقدر على غض البصر فما توجيهكم؟ نصيحة للفتيات في اللباس والحجاب؟ => حجاب المرأة وعورتها ۞ الهجرة النبوية الدرس الأول - لفضيلة الشيخ عطية محمد سالم => الهجرة النبوية لفضيلة الشيخ عطية محمد سالم ۞ الهجرة النبوية الدرس الثانى - لفضيلة الشيخ عطية محمد سالم => الهجرة النبوية لفضيلة الشيخ عطية محمد سالم ۞ الهجرة النبوية الدرس الثالث - لفضيلة الشيخ عطية محمد سالم => الهجرة النبوية لفضيلة الشيخ عطية محمد سالم ۞ الهجرة النبوية الدرس الرابع - لفضيلة الشيخ عطية محمد سالم => الهجرة النبوية لفضيلة الشيخ عطية محمد سالم ۞ الهجرة النبوية الدرس الخامس - لفضيلة الشيخ عطية محمد سالم => الهجرة النبوية لفضيلة الشيخ عطية محمد سالم ۞ الهجرة النبوية الدرس السادس - لفضيلة الشيخ عطية محمد سالم => الهجرة النبوية لفضيلة الشيخ عطية محمد سالم ۞ الهجرة النبوية الدرس السابع - لفضيلة الشيخ عطية محمد سالم => الهجرة النبوية لفضيلة الشيخ عطية محمد سالم ۞ الهجرة النبوية الدرس الثامن - لفضيلة الشيخ عطية محمد سالم => الهجرة النبوية لفضيلة الشيخ عطية محمد سالم ۞


08 هل يسمى الشيء واجبا بانعقاد سبب الوجوب ، شرح الأبيات من 103 إلى 123

المقطع
08 هل يسمى الشيء واجبا بانعقاد سبب الوجوب ، شرح الأبيات من 103 إلى 123
69 زائرVisitors
16-11-2017 06:46
هَلْ يُسَمَّى الشَّيْءُ وَاجِبًا بِانْعِقَادِ سَبَبِ الْوُجُوبِ ؟ شرج الأبيات من 103 إلي 123 [103]هَلْ يَجِبُ الصَّوْمُ عَلَى ذِي الْعُذْرِ * كَحَائِضٍ وَمُمْرَضٍ وَسَفْرِ [104]وُجُوبُهُ فِي غَيْرِ الاَوَّلِ رَجَحْ * وَضَعْفُهُ فِيهِ لَدَيْهِمُ وَضَحْ [105]وَهُوَ فِي وُجُوبِ قَصْدٍ لِلأَدَا * أَوْ ضِدِّهِ لِقَائِلٍ بِهِ بَدَا [106]وَلا يُكَلِّفُ بِغَيْرِ الْفِعْلِ * بَاعِثُ الانْبِيَا وَرَبُّ الْفَضْلِ [107] فَكَفُّنَا باِلنَّهْيِ مَطْلُوبُ النَّبِي * وَالْكَفُّ فِعْلٌ فِي صَحِيحِ الْمَذْهَبِ [108]لَهُ فُرُوعٌ ذُكِرَتْ فِي الْمَنْهَجِ * وَسَرْدُهَا مِنْ بَعْدِ ذَا الْبَيْتِ يَجِي [109]مِنْ شُرْبٍ ، أوْ خَيْطٍ ، ذَكَاةٍ ، فَضْلِ مَا * وَعَمَدٍ ، رَسْمٍ ، شَهَادَةٍ ، وَمَا [110]عَطَّلَ نَاظِرٌ ، وَذُو الرَّهْنِ ، كَذَا * مُفَرِّطٌ فِي الْعَلْفِ ، فَادْرِ الْمَأْخَذَا [111]وَكَالَّتِي رُدَّتْ بِعَيْبٍ ، وَعَدِمْ * وَلِيُّهَا ، وَشِبْهِهَا مِمَّا عُلِمَ [112]وَالأَمْرُ قَبْلَ الوَقْتِ قَدْ تَعَلَّقَا * بِالفِعْلِ للإِعْلامِ قَدْ تَحَقَّقَا [113]وَبَعْدُ لِلإِلْزامِ يَسْتَمِرُّ * حَالَ التَّلَبُّسِ ، وَقَوْمٌ فَرُّوا [114]فَلَيْسَ يُجْزِي مَنْ لَهُ يُقَدِّمُ * وَلا عَلَيْهِ دُونَ حَظْرٍ يُقْدِمُ [115] وَذَا التَّعَبُّدُ ، وَمَا تَمَحَّضَا * لِلْفِعْلِ فَالتَّقْدِيمُ فِيهِ مُرْتَضَى [116] وَمَا إِلَى هَذَا وَهَذَا يَنْتَسِبْ * فَفِيهِ خُلْفٌ دُونَ نَصٍّ قَدْ جُلِبْ [117] وَقَالَ : إِنَّ الأَمْرَ لا يُوَجَّهُ * إِلا لَدَى تَلَبُّسٍ مُنْتَبِهُ [118]فَاللَوْمُ قَبْلَهُ عَلَى التَّلَبُّسِ * بِالكَفِّ وَهْيَ مِنْ أَدَقِّ الأُسُسِ [119]وَهِيَ فِي فَرْضِ الكِفايَةِ فَهَلْ * يَسْقُطُ الاِثْمُ بِشُرُوعٍ قَدْ حَصَلْ [120] لِلامْتِثالِ كَلَّفَ الرَّقِيبُ * فَمُوجِبٌ تَمَكُّناً مُصِيبُ [121] أَوْ بَيْنَهُ وَالابْتِلا تَرَدَّدَا * شَرْطُ تَمَكُّنٍ عَلَيْهِ انْفَقَدَا [122]عَلَيْهِ تَكْلِيفٌ يَجُوزُ وَيَقَعْ * مَع عِلْمِ مَنْ أُمِرَ بالَّذِي امْتَنَعْ [123]فِي عِلْمِ مَنْ أَمَرَ كَالْمَأْمُورِ * فِي المَذْهَبِ المُحَقَّقِ المَنْصُورِ